الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة سبأ: آية 28]: {وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28)}..الإعراب: الواو استئنافيّة ما نافية إلّا للحصر {كافّة} حال من الناس منصوبة، {للناس} متعلّق بفعل أرسلناك، واللام بمعنى لأجل، {بشيرا} حال من ضمير المخاطب منصوبة الواو عاطفة لا نافية.جملة: {ما أرسلناك إلّا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لكنّ أكثر الناس} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {لا يعلمون} في محلّ رفع خبر لكنّ..الفوائد: تقدّم الحال وتأخّرها:مرتبة الحال بعد صاحبها وبعد عاملها، تقول جاء أخوك ضاحكا. ويجوز تقدمها على أحدهما، أو عليهما، فتقول: جاء ضاحكا أخوك. أو ضاحكا جاء أخوك. ولهذا الجواز قيود:1- تتأخر عن صاحبها وجوبا إذا كانت محصورة، كما مر في الآية الكريمة التي نحن بصددها وَما أَرْسَلْناكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ كما تقدم هي وجوبا إذا حصر صاحبها، مثل ما جاء ضاحكا إلا أنت وإذا كان صاحبها مضافا إليه فإنها تتأخر وجوبا، مثل أعجبني موقف أخيك معارضا، وإذا كان مجرورا- عند الأكثرين- مثل مررت بها مسرورة.2- وتتأخر عن عاملها وجوبا إذا لم يكن فعلا متصرفا، أو كان اسم تفضيل، مثل: بئس المرء كاذبا أخوك خيركم كريما، وكذلك إذا كان عاملها مقترنا بما له الصدارة مثل: لام الابتداء أو لام القسم، مثل لأنت مصيب موافقا لأبقينّ صابرا، أو كان صلة لأل أو لحرف مصدري، أو مصدرا مؤولا، مثل: أنت السيد متواضعا.والحال المؤكدة لعاملها، والجملة المقترنة بواو الحال، لا تتقدمان على عاملهما مثل: {ولّى مدبرا} جئت والشمس مشرقة..[سورة سبأ: آية 29]: {وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (29)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {متى} اسم استفهام في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ هذا {الوعد} بدل من الإشارة- أو عطف بيان- مرفوع {كنتم} فعل ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشر.جملة: {يقولون} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {متى هذا الوعد} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {كنتم صادقين} لا محلّ لها اعتراضيّة بين السؤال والجواب.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي الاستفهام قبله..[سورة سبأ: آية 30]: {قُلْ لَكُمْ مِيعادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ ساعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ (30)}..الإعراب: {لكم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ ميعاد لا نافية {عنه} متعلّق ب {تستأخرون} {ساعة} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {تستأخرون} {لا تستقدمون} مثل لا تستأخرون.جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لكم ميعاد} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {لا تستأخرون} في محلّ رفع نعت لميعاد- أو في محلّ جرّ نعت ليوم.وجملة: {لا تستقدمون} معطوفة على جملة لا تستأخرون..[سورة سبأ: آية 31]: {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31)}..الإعراب: الواو استئنافيّة- أو عاطفة- {بهذا} متعلّق ب {نؤمن} الواو عاطفة لا زائدة لتأكيد النفي {بالذي} متعلّق ب {نؤمن} معطوف على {بهذا} {بين} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة الموصول الواو استئنافيّة لو حرف شرط غير جازم {إذا} ظرف مستعار للزمن المستقبل متعلّق ب {ترى} لتحقّق الرؤية {عند} ظرف منصوب متعلّق ب {موقوفون} {إلى بعض} متعلّق ب {يرجع} والواو في {استضعفوا} نائب الفاعل {للذين} متعلّق ب {يقول} {لولا} حرف شرط غير جازم {أنتم} ضمير منفصل مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجودون اللام رابطة لجواب لولا.جملة: {قال الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {لن نؤمن} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {لو ترى} لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب لو محذوف تقديره لرأيت عجبا.. ومفعول ترى محذوف أي ترى حال الظالمين.وجملة: {الظالمون موقوفون} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {يرجع بعضهم} في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ {الظالمون}.وجملة: {يقول الذين} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {استضعفوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.وجملة: {استكبروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثالث.وجملة: {لولا أنتم} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {كنّا مؤمنين} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم..الصرف: {موقوفون} جمع موقوف اسم مفعول من الثلاثيّ وقف، وزنه مفعول..[سورة سبأ: آية 32]: {قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْناكُمْ عَنِ الْهُدى بَعْدَ إِذْ جاءكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ (32)}..الإعراب: الهمزة للاستفهام الإنكاري {عن الهدى} متعلّق ب {صددناكم} {بعد} ظرف منصوب متعلّق بفعل صددناكم بل للإضراب الانتقاليّ.جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {استكبروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {استضعفوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.وجملة: {نحن صددناكم} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {صددناكم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {نحن}.وجملة: {جاءكم} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {كنتم مجرمين} لا محلّ لها استئنافيّة..[سورة سبأ: آية 33]: {وَقالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ إِذْ تَأْمُرُونَنا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدادًا وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلالَ فِي أَعْناقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (33)}..الإعراب: الواو استئنافيّة- أو عاطفة- {قال الذين} {استكبروا} مثل نظيرها المتقدّمة، بل للإضراب {مكر} مبتدأ مرفوع والخبر محذوف تقديره صادّ، {إذ} ظرف للزمن الماضي متعلّق بمكر أن حرف مصدر.والمصدر المؤوّل {أن نكفر} في محلّ نصب مفعول به عامله تأمروننا. {باللّه} متعلّق ب {نكفر} {نجعل} معطوف على {نكفر} منصوب مثله له متعلّق بمفعول به ثان الواو عاطفة {لمّا} ظرف فيه معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب المقدّر {رأوا} ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل {في أعناق} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان {هل} حرف استفهام فيه معنى النفي، والواو في {يجزون} نائب الفاعل إلّا للحصر ما حرف مصدري.والمصدر المؤوّل {ما كانوا يعملون} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره بما كانوا.جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {استضعفوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {استكبروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.وجملة: {مكر الليل} صدّ لا محلّ لها استئناف بيانيّ، ومقول القول محذوف تقديره لم نكن مجرمين بل.وجملة: {تأمروننا} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {نكفر} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.وجملة: {نجعل} لا محلّ لها معطوفة على جملة نكفر.وجملة: {أسروا} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال الذي.وجملة: {رأوا} في محلّ جرّ مضاف إليه... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.وجملة: {جعلنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة رأوا.وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثالث.وجملة: {هل يجزون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليل لما سبق-.وجملة: {كانوا يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.وجملة: {يعملون} وفي محلّ نصب خبر كانوا..الصرف: {الندامة} مصدر سماعيّ للثلاثيّ ندم باب فرح، وزنه فعالة بفتح الفاء، وثمّة مصدر آخر للفعل هو ندم بفتحتين..[سورة سبأ: الآيات 34- 35]: {وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قالَ مُتْرَفُوها إِنَّا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (34) وَقالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوالًا وَأَوْلادًا وَما نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35)}..الإعراب: الواو استئنافيّة ما نافية {في قرية} متعلّق ب {أرسلنا} بتضمينه معنى بعثنا {نذير} مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به إلّا للحصر {إنّا} حرف مشبّه بالفعل واسمه {بما} متعلّق ب {كافرون} وضمير المخاطب في {أرسلتم} نائب الفاعل {به} متعلّق ب {أرسلتم}.جملة: {ما أرسلنا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {قال مترفوها} في محلّ نصب حال من قرية.وجملة: {إنّا} {كافرون} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {أرسلتم به} لا محلّ لها صلة الموصول ما.(35) الواو عاطفة {أموالا} تمييز منصوب ما نافية عاملة عمل ليس {نحن} اسم ما {معذّبين} مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما.. وعلامة الجرّ الياء.وجملة: {قالوا} في محلّ نصب معطوفة على جملة قال مترفوها.وجملة: {نحن أكثر} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {ما نحن بمعذّبين} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول..[سورة سبأ: آية 36]: {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاء وَيَقْدِرُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (36)}..الإعراب: {لمن} متعلّق ب {يبسط} الواو عاطفة في الموضعين لا نافية.جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {إنّ ربّي يبسط} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {يبسط} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول من.وجملة: {يقدر} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.وجملة: لكنّ أكثر الناس في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.وجملة: {لا يعلمون} في محلّ رفع خبر لكن..[سورة سبأ: آية 37]: {وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا فَأُولئِكَ لَهُمْ جَزاء الضِّعْفِ بِما عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفاتِ آمِنُونَ (37)}..الإعراب: الواو استئنافيّة ما نافية عاملة عمل ليس الواو عاطفة لا زائدة لتأكيد النفيّ {التي} اسم موصول محله القريب الجرّ ومحلّه البعيد النصب خبر ما {عندنا} ظرف منصوب متعلّق بحال من {زلفى} وهو مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مرادفه، منصوب إلّا أداة استثناء من اسم موصول في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع {صالحا} مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو صفته الفاء استئنافيّة {لهم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ جزاء ما حرف مصدريّ، الواو عاطفة {في الغرفات} متعلّق ب {آمنون}.جملة: {ما أموالكم} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {تقرّبكم} لا محلّ لها صلة الموصول التي.وجملة: {آمن} لا محلّ لها صلة الموصول من.وجملة: {عمل} لا محلّ لها معطوفة على جملة آمن.وجملة: {أولئك لهم جزاء} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لهم جزاء} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}.وجملة: {عملوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.والمصدر المؤوّل {ما عملوا} في محلّ جرّ ب الباء متعلّق بجزاء.وجملة: {هم} {آمنون} في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر..الصرف: {زلفى} مصدر سماعيّ للثلاثيّ زلف باب نصر وزنه فعلى بضمّ فسكون بمعنى القربة، وثمّة مصدران آخران هما الزلف بفتح فسكون، والزلف بفتحتين..البلاغة: الالتفات: في قوله تعالى: {وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى}.التفات من الغيبة إلى الخطاب، بكلام مستأنف من جهته عز وجل، خوطب به الناس بطريق التلوين والالتفات، مبالغة في تحقيق الحق وتقرير ما سبق.
|